العناية الطبيعية للوجه

إرسال إلى صديق
الاثنين, 22 أغسطس 2011 12:46
الوجه هو الانعكاس الأول لشخصيتنا حيث ينفتح وجهنا على العالم الخارجي فيتيح لنا اكتشاف الآخرين .و بما انه يتعرض بشكل متواصل لاعتداءات خارجية مثل أشعة الشمس والتلوث ولانفعالاتنا الخاصة فانه يتوجب علينا حمايته ولكن يجب معرفة نوعية البشرة لان طرق العناية تختلف باختلاف النوعية .1-ما هو الجلد ؟ يتكون الجلد من دهنيات و سكريات و بروتينات بالإضافة للماء الذي يشكل 70%منه و هذا ما يفسر ضرورة ترطيبه.ينقسم الجلد لعدة طبقات و هي الطبقة الخارجية :البشرة و تحتها الأدمة التي تغذي الجلد و تمنحه الليونة و يوجد في الأدمة ألياف الكولاجين الشهيرة و الألياف المطاطية التي تمنح الجلد الشباب و الليونة
أهمية البشرة
عندما يشتري أحدنا أحد مستحضرات التجميل مكتوب عليها كلمة ترطيب معناه ترطيب الطبقات السطحية من الجلد أي أنه لا يخترق الأدمة, أن مستحضرات التجميل ليست علاجية على غرار بعض المراهم إذ إن المهمة الرئيسية لمستحضرات التجميل هي الحفاظ على رطوبة البشرة و توازنها و من الشيء المهم أن لا ننسى الرقبة لأن جلد الرقبة أكثر هشاشة من بشرة الوجه و ان ذلك يتطلب عناية يومية من حليب منظف و تونيك و زيوت .
أنواع البشرة :
1-البشرة العادية :لكي تعرفي ما هي البشرة العادية تأملي عن قرب وجه طفل قبل بلوغه سن المراهقة تكون بشرته صافية ملساء رقيقة .
2-البشرة الجافة :تكون خشنة و تتميز بمسامها الضيقة جدا و نشعر بها بعد غسل الوجه أنها تقلصت و أصبحت مشدودة أكثر من ذي قبل هذه البشرة لها استعداد للشيخوخة بشكل مبكر و هي للتبقيع ببقع حمراء ,تحتاج هذه البشرة لمستحضرات مرطبة ..تمنع جفاف الجلد من خلال تكوين طبقة دهنية على سطح البشرة .
3-البشرة الدهنية :سميكة و لماعة تتميز بمسامها الواسعة التي تفرز كثير من الدهن خاصة على جانبي الأنف و عند الذقن حيث البثور الصغيرة ميزتها الأساسية أنها لا تشيخ باكرا و تكتسب اللون الأسمر بسرعة .يمكن التعرف عليها من خلال اللمس عيبها الأساسي هو مظهرها الجمالي و صعوبة وضع الماكياج عليها .غالبا ما تلجأ النساء ذوات البشرة الدهنية إلى استعمال مستحضرات لتنظيف الوجه شديدة الفعالية و هذا خطا لأن مستحضرات التجميل تزيل الدهن الزائد مؤقتا و لكن سرعان ما يقوم الجلد بردة فعل قوية و يضاعف من افرازاته الدهنية مما يزيد المشكلة تعقيدا. 3-البشرة المختلطة :جافة و دهنية بآن واحد جافة عند الخدين و دهنية عند الجبهة و الذقن وجانبي الأنف و هذا النوع هو الأكثر شيوعا .
قبل التفكير بترطيب البشرة و تغذيتها علينا أولا إزالة الأوساخ عنها يوميا .
بماذا نغسل الوجه ؟ الصابون العادي هو نتيجة تفاعل كيماوي يدعى بالتصبن يتميز بقدرته على التنظيف والتعقيم و بالمقابل يجب الحذر من تأثيره السلبي فإذا كان قويا جدا أتلف الطبقة الدهنية المائية و إذا كانت حمضيته مرتفعة أثر على حمضية البشرة يفضل عدم استعمال صابون للبشرة الحساسة والجافة الزائدة و استعمال صابون حاوي على زيوت .
مستحضرات التجميل الطبيعية
الطحالب :اللوسيون و الأقنعة المصنوعة من الطحالب مفيدة في تنشيط دوران الدم و يستعمل في حال الشحوب الشديد .
الأفوكادو :أقنعة الوجه المغذية للبشرة والمقاومة للشيخوخة و هو مهم لتنقية البشرة الذهنية .
الشوفان :تستعمل رقائق الشوفان على شكل قناع لمعالجة الشحوب و كذلك نصنع منه مستحضرات تجميل لمعالجة الأكزيما .
الجزر:غني بالفيتامينات و يعمل على مقاومة الالتهابات و الأكسدة و يساعد على اكتساب السمرة يزيل البثور من الوجه و يعطبه النضارة . يجب عدم تقشير الجزر عند أكله لأن قشرته تحوي الكثير من العناصر الجيدة. 
الخيار:ينقي الخيار البشرة و يستعمل خصوصا على البشرة الجافة والبشرة سريعة العطب .يفضل استعمال خيار الموسم (حزيران تموز آب ) .
السواد تحت العين :
يظهر السواد تحت العين عند الإحساس بالتعب و هو غالبا ما يكون وراثيا من المستحيل التخلص منه لكن يمكن التخفيف منه و الحد من تورم الأجفان بواسطة كمادات خاصة (خصوصا كمادات الشاي بعد تركه يبرد ) .

ما هي أعداء البشرة ؟1-التعرض المستمر للشمس 2-التدخين 3-التغذية الناقصة 4-النقص الهرموني .
التغذية الجيدة لتأخير الشيخوخة 1- اختيار الأغذية الغنية بالفيتامينات و المعادن و الحموض الأمينية و الفقيرة بالوحدات الحرارية و السكاكر و الكولسترول مثل الخضار و الفواكه و الحبوب الكاملة .2- تناول الأسماك و الزيتون و زيت الصويا .3- تناول مشتقات الحليب الغنية بالكالسيوم و الخضار و الفواكه الجافة الغنية بالمغنيزيوم الذي يسكن الأوجاع و ينظم الموجات الدماغية .4- بما أن سرعة تجدد البروتينات تنخفض بعد سن السبعين يتوجب على المسنين تناول المواد الغنية بالبروتينات (لحوم أسماك ) .

الدكتورة دارين مالك - داخلية

 



تـــــــــابعنا على Facebook

المتواجدين الأن

حاليا يتواجد 240 زوار  على الموقع




website designed, developed and maintained by spotsite.net
لون الصفحة